fbpx
خدمة الطوارئ 24/7 01008886446 - 01117873666

تطعيمات وقائية للحيوانات

تطعيمات وقائية للحيوانات

تطعيمات وقائية للحيوانات

وقاية الحيوان من الأمراض هي أحد أهم اولويتنا، و تسَاعد اللقَاحات و التعطيمات الوقائية للحيوانات في مَنع العديد من الأمراض التي تصيب الحيوانات الاليفة، لطالما اعتُبر تطعيم حيَوانك الاليف من أسهل الطرق لمساعدته على عيش حياة طويلة وصحية.ليس هناك لقاحات مختلفة للأمراض المختلفة فحسب، بل هناك أنواع ومجموعات مختلفة من اللقَاحات. التَطعيم هو إجراء له مخاطر وفوائد يجب موازنتها لكل حيوان أليف قريب من أسلوب حياته وصحته.يمكن للطبيب البيطري تحديد نظام التَطعيم الذي يوفر الحماية الأكثر أمانًا وأفضل لحيوانك، حيث تسَاعد اللقَاحات في إعداد جهاز المناعة في الجسم لمحاربة غزو الكائنات الحية المسببة للأمراض.

ما هي تطعيمات وقاية الحيوانات، ولماذا هي مهمة؟

تحتوي التطعيمات على مستضدات وقَائية  تبدو مِثل الكائن الحي المسبب للمرض في الجهاز المناعي ولكنها لا تسبب المَرض في الواقع وتعمل بِشكل وقائي للحيوان. عندما يتم إدخال اللقاح إلى الجسم عن طريق تطعيم الحيوانات، يتم تحفيز جهاز المناعة بشَكل خفيف وقائي يوفر وقاية كافية ضد المرض. إذا تعرض حيوان أليف للمرض الحقيقي مِثل مرض السعار، فإن جهازه المناعي مستعد الآن للتعرف عليه ومكافحته تمامًا بشَكل وقائي او تقليل شدة المرض و الحفاظ على الصِحة العامة للحيوان من خلال تلقي تطعيم السعار.التطعيمات مهمة جدًا للحفاظ على صِحة حَيوانك الاليف  (vaccines are preventing infection)، ومع ذلك، لا يحتاج كل حيوان أليف إلى التَطعيم ضد كل مرض. من المهم للغاية أن تناقش مع طبيبك البيطري بروتوكول التَطعيم المناسب لحيوانك الاليف، تشمل العوامل التي يجب فحصها العمر والتاريخ الطبي والبيئة وعادات السفر وأسلوب الحياة. يوصي معظم الأطباء البيطريين بشدة بإعطاء اللقَاحات الأساسية بشَكل وقائي للحيوانات الاليفة السليمة. اللقَاحات الأساسية تعتبر اللقَاحات الأساسية وقائية حيوية لجميع الحيوانات الاليفة بناءً على خطر التعرض او شدة المَرض او قابلية انتقاله إلى البشر اللقَاحات او تطعيمات الحيوانات هي منتجات مصممة لإطلاق استجابات مناعية وقائية وإعداد جهاز المناعة لمحاربة العدوى المستقبلية من العوامل المسببة للأمراض. تحفز اللقَاحات إنتاج الجِهاز المناعي للأجسام المضادة التي تحدد وتدمر الكائنات الحية المسببة للأمراض التي تدخل الجسم وتقدم وقاية مناسبة. يوفر إنتاج تطعيمات ضد مَرض معين وقاية و مناعة ضد مرض او عدة أمراض يمكن أن تقلل من شدتها او تمنع أمراضًا معينة تمامًا. يتفق الخبراء على أن استخدام اللقَاحات على نطاق واسع خلال القرن الماضي قد منع الموت والمرض لملايين الحيوانات التي حصلت على تطعيمات وقائية لازمة بشَكل وقائي سليم. تحمي التطعيمات حَيوانك الاليف من الأمراض شديدة العدوى والقاتلة وتحسن نوعية حياة حَيوانك الاليف.

تطعيمات وقائية للحيوانات

أهم الأسباب لتطعيم حيوانك الأليف

: تمنَع التطعيمات العديد من أمراض الحيوانات الاليفة وتعتبر إجراءات وقائية لسلامة الحيوانات بشَكل سليم وقائي

  1.  تمنع التطعيمات العديد من امراض الحيوانات الاليفة وتعتبر إجراءات وقائية لسلامة الحَيوان. 
  2. يمكن أن تسَاعد اللقَاحات في تجنب العلاجات المكلفة للأمراض التي يمكن الوقَاية منها وهي ماتسمى تطعيمات وقائية.
  3. يمنع التَطعيم الأمراض التي يمكن أن تنتقل بين الحيوانات وكذلك من الحيوانات إلى البشر لأغراض وقائية.
  4. يمكن أن تصيب الأمراض السائدة في الحياة البرية، مثل داء الكلب والسلّ، الحيوانات الاليفة غير المحصنة لذلك يَجب الإلتزام بجدول تطعيمات الكلاب و تطعيمات القطط كنوع من تدابير وقائية للحماية من تلك الأمراض.
  5. في العَديد من المناطق، تتطلب الإجرات المحلية او الخاصة بمدن معينة تَطعيمات معينة للحيوانات الاليفة المنزلية حيث تكون المشكلة وقائية بالدرجة الأولى ضد تفشي  أحد الأمراض المُعدية داخل المدينة.

هل التطعيمات (vaccine) تضمن الحماية؟

بالنسبه الى تربية الحيوانات الاليفة (pet animal)، تُعدّ التَطعيم (vaccination) فعالًا في الوقاية من المَرض في المستقبل او تقليل الأعراض السريرية.  من المهم اتباع جدول التَطعيم الذي قدمه الطبيب البَيطري لأن فقط العلاقة بين الوقت و الحصول على الجرعة له تأثير كبير يساعدك في الحفاظ علي صِحة أليفك وخاصة ما تسمى جرعة وقائية من التَطعيمات، بهذا سوف تعمل على تقليل احتمالية وجود فجوة في الحماية.

هل هناك مخاطر من تطعيم حيواني الأليف؟

اي نَوع من العلاج الطبي له مخاطر مرتبطة به، ولكن يَجب موازنة الخطر مقابل فوائد حماية حيَوانك الاليف وعائلتك ومجتمعك من الأمراض القاتلة المحتملة.  تستجيب غالبية الحيوانات الاليفة بشَكل جيد للقاحات استجابة مناعية وقائية خاصة. ردود الفعل السلبية الأكثر شيوعًا للتطعيم خفيفة وقصيرة المدى مثل الحمى، ردود الفعل الخطيرة التي تظهر نتيجة إلى المشكلة وقائية بالدرجة الأولى  نادرة الحدوث.  رد فعل سلبي غير شائع ولكنه خطير يمكن ان يحدث في القِطط هو نمو الورم (الأورام اللحمية)، والتي يمكن ان تتطور لأسابيع او شهور او حتى سنوات بعد التَطعيم. أدت التحسينات في تكنولوجيا التَطعيم وتقنياته إلى تقليل حدوث الأورام اللحمية بشَكل كبير.

تطعيم الحيونات الكبيرة من الكلاب والقطط 

التَطعيمات الضرورية  بشَكل عام والتي يَجب على من يربي حيوانات أليفة أن يكون على دراية بها هي: تَطعيمات الكلاب:تعتبر القاحات المهمة و الأساسية والتي توفر وقاية من انتشار والإصابة بأمراض قوية  في تطعيم الكلاب تعد:

  •  فيروس بارفو للكلاب.
  •   والتطعيم ضد التهاب الكبد الذي يصيب الكلاب.
  •  والتطعيم ضد داء الكلاب.

يتم إعطاء اللقَاحات غير الأساسية اعتمادًا على خطر تعرض الكَلب حيث يعتقد أنها تعمل على تحسين صحة الكَلَب. وتشمل هذه اللقَاحات التَطعيم ضد:

  • Bordetella bronchiseptica.
  •  Borrelia burgdorferi. 
  • Leptospira.

تطعيمات للقطط :

يعتبر تطعيم القاحات التالية هي الأساسية و التي توفر وقاية المهمة بالنسبة الى قطتك في القضاء والحماية من الأمراض الممكن للقطط الإصابة بها ونقلها للإنسان: 

  • تطعيم ضد الكريات البيض الشامل (حمى القطط).
  •  تطعيم ضد فَيروس كاليسيف القطط.
  •  تطعيم ضد فَيروس هربس القطط من النوع الأول (التهاب القصبات الأنفية).
  • تطعيم وقاية داء الكلب.
  • التَطعيم ضد الديدان عن طريق أقراص مِثل الدورنتال. 
  • او التَطعيم الرباعي الذي يعمل على الحماية والحفاظ على صحة الحَيوان مــن عدد من الأمراض السابقة.

يتِم إعطاء اللقَاحات غير الأساسية اعتمادًا على نمط حياة القط؛ تشمل هذه اللقاحات:

  • لقاحات فَيروس ابيضاض الدم لدى القطط.
  •  البورديتيلا.
  • المتدثرة الفيلس.
  •  فيروس نقص المناعة لدى القطط hiv.
  • الأنفلونزا الدورية لدى الحيوانات.

يمكن للطبيب البَيطري تحديد اللقاحات المناسبة لكل مربي و الأفضل لحيوانه الاليف.تحديد توقيت وتواتر التَطعيمات من الأمور المهمة  يمكن للطبيب البيطرى تحديد جدول التَطعيم لحيوانك الاليف بشكل أفضل في منع (preventive action of The spread of disease ). سيعتمد هذا على نَوع اللقاح وعمر حَيوانك الاليف والتاريخ الطبي والبيئة و نوع الأمراض الذي يصيب الحيوانات ونمط الحياة.

لماذا تتطلب الجراء والقطط سلسلة من التطعيمات؟

 الأطفال الصغيرة جدًا من الحيوانات معرضة بشدة للإصابة بالأمراض الفيروسية المعدية لأن جهاز المناعة لديها لم ينضج بشكل كامل بعد. يتلقون الحماية من خِلال الأجسام المضادة في حليب أمهاتهم، ولكن الحماية عند الحيوانات الصغيرة لا تدوم طويلاً وقد تكون هناك فجوات في الحماية حيث تنخفض الأجسام المضادة للحليب ولا يزال نظام المناعة لديهم في مرحلة النضج.  يمكن للأجسام المضادة للأم ان تتداخل أيضًا مع استجابة لقاح الجرو او القطط، لذلك يوصى عادةً بسلسلة من اللقاحات لضمان تلقي الجرو او القط الصغير للقاح في أقرب وقت ممكن بعد تهدئة الأجسام المضادة للأم. في كثير من الحالات، تعمل الجرعة الاولى من اللقَاح على الحيوانات على تنشيط الجهاز المناعي للحيوان ضد الفيروس او البكتيريا بينما تساعد الجرعات اللاحقة على زيادة تحفيز جهاز المناعة لإنتاج الأجسام المضادة المهمة اللازمة للحماية على المدى الطويل قم بإنهاء السلسلة قد تؤدي سلسلة التَطعيمات غير المكتملة إلى حمايه غير كاملة، مما يجعل الجراء والقِطط عرضة للعدوى.يؤدي القيام بتوفير الحماية المثلى ضد المَرض في الأشهر القليلة الاولى من العمر الحل الأمثل، لذلك تم تحديد سلسلة من التطعيمات، عادة ما تَكون الحيوانات في عمر 3-4 أسابيع. بالنسبة لمعظم الجراء والقِطط ، يتِم اعطاء التَطعيم النهائي في السلسلة عند حوالي 4 أشهر من العمر؛ ومع ذلك، قد يغير الطَبيب البَيطري الجدول الزمني بناءً على عوامل الخطر الخاصة بالحيوان الفردي هناك نوع من تطعيمات وقاية للمربين المسافرين حول العالم مع حيوانتهم كإجراء للوقاية بعض التطعيمات الإضافية الأخرى و الأدوية المحفزة للمناعة للأشخاص والحيوانات على حد سواء خاصة في الكثير من الأماكن الموبوءة.

ما التطعيمات التي يجب أن يتلقاها حيواني الاليف؟

يوصى باللقاحات “الأساسية” لمعظم الحيوانات الأليفة في منطقة معينة او موقع جغرافي لأنها تحمي من الأمراض الأكثر شيوعًا في تلك المنطقة. التطعيمات “غير الأساسية” مخصصة للحَيوانات الأليفة الفردية ذات الاحتياجات الفريدة. سيأخذ طبيبك البَيطري في الاعتبار مخاطر تعرض حَيوانك الاليف لمجموعة متنوعة من الأمراض التي يمكن الوقاية منها من أجل تخصيص برنامج تطعيم لتوفير الحماية المثلى طوال حياة حَيوانك الاليف. تحدث مع طبيبك البَيطري عن نمط حياة حَيوانك الاليف، بما في ذلك اي سفر متوقع إلى مواقع جغرافية أخرى و / أو الاتصال بالحيوانات الأليفة او الحيوانات البرية الأخرى، لأن هذه العوامل تؤثر على خَطر تعرض حَيوانك الاليف لأمراض معينة ولها تطعيمات وقائية لأغراض وقائية.

كم مرة سيحتاج حيواني الأليف إلى التطعيم؟

توفر العَديد من اللقاحات مناعة كافية عند إعطائها كل بضع سنوات، بينما يتطلب البعض الآخر جداول زمنية أكثر تكرارًا للحفاظ على مستوى مقبول من المناعة التي ستحمي حَيوانك الاليف باستمرار.  سيحدد طبيبك البَيطري جدول التَطعيم المناسب لحيوانك الاليف.

ما هي الأجسام المضادة، وهل تحل محل اللقاحات؟

عيار الأجسام المضادة هي اختبارات الدم التي تقيس كمية الأجسام المضادة في الدم. على الرغم من أن عيارات الأجسام المضادة لا تحل محل برامج التَطعيم، إلا أنها قد تساعد الطبيب البَيطري في تحديد ما إذا كان حَيوانك الاليف لديه توقع معقول بالحماية من المَرض. يتِم أخذ العَديد من العوامل في الاعتبار عند وضع خطة تطعيم الحيوانات الأليفة.  سيصمم طبيبك البَيطري برنامجًا للتطعيمات والرعاية الصحية الوقائية التي ستساعد الحيوانات الأليفة في الحفاظ على مدى الحياة من حماية وقَائية من الامراض المعدية.

هَل التطعيمات لها آثار جانبية على الحيوانات؟

من الشائع ان تعاني الحيوانات الأليفة من بعض او كل الآثار الجانبية الخفيفة التالية بعد تلقي اللقاح ، وعادة ما تبدأ في غضون ساعات من التَطعيم. إذا استمرت هذه الآثار الجانبية لأكثر من يوم أو يومين ، أو تسببت في انزعاج شديد لمحبوبتك ، فمن المهم أن تتصل بالطبيب البَيطري: عدم الراحة والتورم الموضعي في موقع التطعيم حمى خفيفة قلة الشهية والنشاط قد يحدث العطس او السعال الخفيف او “الأنف المخاطي” او علامات تنفسية أخرى بعد يومين الى 5 أيام من تلقي حَيوانك الاليف لقَاح الأنف قد تحدث آثار جانبية أكثر خطورة ، ولكنها أقل شيوعًا ، مِثل تفاعلات الحساسية ، في غضون دقائق الى ساعات بعد التَطعيم. يمكن ان تكون ردود الفعل هذه مهددة للحياة وهي حالات طبية طارئة. اطلب الرعاية البَيطرية فورًا إذا ظهرت أي من هذه العلامات: القيء او الإسهال المستمر حكة الجلد التي قد تبدو وعر (“خلايا النحل”) تورم في الكمامة وحول الوجه او الرقبة او العينين سعال شديد او صعوبة في التنفس انهيار قد يظهر تورم صغير وثابت تحت الجلد في مكان التَطعيم الحديث. يَجب ان يبدأ في الاختفاء في غضون أسبوعين. إذا استمر لأكثر من ثلاثة أسابيع ،او بدا أنه يكبر ، يَجب عليك الاتصال بالطبيب البَيطري. أخبر طبيبك البَيطري دائمًا إذا كان لدى حَيوانك الاليف ردود فعل سابقة تجاه أي لقاح او دواء. إذا كنت في شك،  فانتظر لمدة 30-60 دقيقة بعد التطعيم قبل أخذ حَيوانك الاليف إلى المنزل.لا تتأخر في توفير التطعيمات الازمة لحيوانك الاليف فور حاجته لها في المواعيد المناسبة ولا تتردد في الذهاب لمستشفى دكتور باوز التي توفر تدابير وقائية في تطعيمات الكلاب وتطعيمات القطط، ولا تنسى الالتزام بمواعيد جرعة وقائية للحَيوانات الصغير. 

إقرأ أيضاً : طبيب بيطري 

إقرأ أيضاً : عملية تعقيم القطط

بتاريخ

يونيو 12, 2020